Granada Study - غرناطة للتعليم
Granada Study - غرناطة للتعليم
كيف يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي في دراستك؟
على الأرجح سمعت به.. فقد أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في جميع المجالات وأصبحت بصماته واضحة في جميع جوانب الحياة كالطب والهندسة والاتصالات وحتى علوم الفضاء وعلى رأسهم التعليم.إذ يقال على ChatGPT الذي يعد أداة شهيرة من أدوات الذكاء الاصطناعي، بأنه "جامعة مجانية"ولكن بعد أن سمعت عن تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة وأدركت انتشاره الرهيب، كيف يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي في دراستك؟ سنجيبك عن هذا التساؤل في هذا المقال وبالتفصيل…
سمعت عن الذكاء الاصطناعي؟ 

على الأرجح سمعت به.. فقد أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في جميع المجالات وأصبحت بصماته واضحة في جميع جوانب الحياة كالطب والهندسة والاتصالات وحتى علوم الفضاء وعلى رأسهم التعليم.

إذ يقال على ChatGPT الذي يعد أداة شهيرة من أدوات الذكاء الاصطناعي، بأنه “جامعة مجانية”

ولكن بعد أن سمعت عن تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة وأدركت انتشاره الرهيب، كيف يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي في دراستك؟ سنجيبك عن هذا التساؤل في هذا المقال وبالتفصيل…

 

ماذا تعني بالذكاء الاصطناعي؟

يُعرّف الذكاء الاصطناعي بأنه برمجيات تقنية تحاكي ذكاء الإنسان، وتعمل من خلال الأجهزة الإلكترونية لممارسة الوظائف والمهام التي تُطلب منه.

 

ماذا تعني بالذكاء الاصطناعي؟

يُعرّف الذكاء الاصطناعي بأنه برمجيات تقنية تحاكي ذكاء الإنسان، وتعمل من خلال الأجهزة الإلكترونية لممارسة الوظائف والمهام التي تُطلب منه.

 
هل تستطيع استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم؟ 

يتوجب عليك استغلال هذا الذكاء الاصطناعي المتطور بسرعة بأفضل شكل، فهو يساعدك في التعلم ومضاعفة فهمك وإنجاز واجباتك ومهامك في أسرع وقت ممكن، فقد أصبح للذكاء الاصطناعي دور عظيم في العملية التعليمية إذا تم استغلاله بالشكل المناسب، لأنه يمتلك القدرة على تحليل وشرح المعلومات بطريقة احترافية.

كما يتوجب أيضاً على الجهات التعليمية مراجعة وتطوير سياساتهم ومناهجهم في المراحل التعليمية المختلفة لتتماشى مع الابتكارات الحديثة في عالم الذكاء الاصطناعي.

 

كيف يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي في دراستك؟

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يغير الوجه التقليدي للتدريس والتعلم، موفراً لك تعليماً أكثر فاعلية وسهولة. سواءً كان سيساعدك في إتمام المهام بشكل جزئي أو كلي.

اكتشف الآن 5 طرق تدمج بها الذكاء الاصطناعي في تعليمك، لإحداث تغيير جذري في دراستك

 

الطريقة الأولى: ChatGPT (شات جي بي تي)

يتوجب عليك استغلال هذا الذكاء الاصطناعي المتطور بسرعة بأفضل شكل، فهو يساعدك في التعلم ومضاعفة فهمك وإنجاز واجباتك ومهامك في أسرع وقت ممكن، فقد أصبح للذكاء الاصطناعي دور عظيم في العملية التعليمية إذا تم استغلاله بالشكل المناسب، لأنه يمتلك القدرة على تحليل وشرح المعلومات بطريقة احترافية.

كما يتوجب أيضاً على الجهات التعليمية مراجعة وتطوير سياساتهم ومناهجهم في المراحل التعليمية المختلفة لتتماشى مع الابتكارات الحديثة في عالم الذكاء الاصطناعي.

      1. استخدم مبدأ باريتو 80/20 لتتعلم أسرع. استخدم هذا الـ Prompt: “أريد تعلم [الموضوع]. حدد وشارك معي أهم 20% من دروس هذا الموضوع والتي ستساعدني على فهم 80% منه”.
      2. تعلم أي مهارة جديدة باستخدام هذا الـ Prompt: “أريد تعلم/تطوير مهارة [اسم المهارة]. أنا مبتدئ تماماً. صمم لي خطة تعليمية لمدة 30 يوماً تساعد مبتدئاً مثلي لتعلم هذه المهارة وتحسينها”.
      3. عزز التعلم باختبار نفسك باستخدام هذا الـ Prompt: “أتعلم حالياً عن [الموضوع]. اسألني 7 أسئلة لتختبر معلوماتي، بعد ذلك، حدد الفجوات في معلوماتي، واعطني إجابات أفضل لملء هذه الفجوات”.
      4. تلخيص الكتب واستنباط الأفكار الرئيسية منها باستخدام هذا الـ Prompt: “لخص كتاب [اسم الكتاب] للمؤلف [اسم المؤلف] واعطني قائمة بأهم الأفكار والدروس المستفادة منه”.
      5. تلخيص الدروس والنصوص الطويلة باستخدام هذا الـ Prompt: “لخص النص أدناه في 500 كلمة، تأكد أن تضع كل نقطة مهمة في قسم منفرد مع ملخص موجز لها [ألصق النص]”.
      6. استخدم القصص لتتذكر وتحفظ بسرعة باستخدام هذا الـ Prompt:“أتعلم حالياً عن [اسم الموضوع]. حوّل الدروس الرئيسية فيه إلى قصص جذابة لمساعدتي على الحفظ والتذكر”.
      7. ابتكر أفكاراً جديدة لكتابة مقال أو بحث باستخدم هذا الـ Prompt: “أحاول كتابة بحث/مقال عن [اكتب الموضوع]. اعطني الخطوط العريضة لأتحدث عنها في 10 نقاط. واقترح لي أيضاً 5 عناوين لافتة”.
      8. حسّن كتابتك بأخذ الملاحظات منه باستخدام هذا الـ Prompt: “[ألصق كتابتك] صحح ما كتبت أعلاه. دقق الأخطاء النحوية والإملائية. وقدم اقتراحات تجعل ما كتبت أوضح”.
      9. دع عباقرة التاريخ تعطيك نقداً إيجابياً واستخدم هذا الـ Prompt: “افترض أنك [ اسم عبقري مشهور، مثلاً سقراط] اقرأ ما كتبت في الأسفل وقدم لي ملاحظاتك البناءة كما لو كنت [اسم العبقري مرة أخرى] [ألصق كتابتك]”.
      10. لتعزيز مهاراتك في حل المشاكل استخدم هذا الـ Prompt: “أنت واحد من أفضل حلالي المشاكل في التاريخ، اعطني دليلاً تفصيلياً لحل مشكلة [أكتب مشكلتك]”

 

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن استغلال ChatGPT كأداة بحث، حيث يُمكن لروبوت المحادثة أن يقدم المعلومات المطلوبة لسؤال معين. بدلاً من البحث التقليدي عبر Google.

 

الطريقة الثانية: ترجمة احترافية باستخدام الذكاء الاصطناعي

في ظل تقدم الذكاء الاصطناعي، نستطيع بثقة أن نقول إلى اللقاء للترجمات غير الاحترافية التي تترجم المعنى على خلاف المقصود. استخدم هذه الأدوات التي تتفوق على ترجمة Google:

      1. (موقع Bing للترجمة) تعتبر هذه الأداة من أفضل أدوات الترجمة على الإنترنت حيث تم دمجها مع GPT4.
      2. (تطبيق Translate Voice – Translator) – يدعم ترجمة (90) لغة بالصوت، ومن بينهم اللغة العربية.
      3. (موقع Systran Translator) – ما يميزه أنه يتيح الترجمة المباشرة من أي صفحة ويب.
      4. (تطبيق iTranslate Translator)  يقدم ترجمة دون الحاجة للإنترنت لـ16 لغة، و100 لغة بالاتصال بالنت، ويتضمن أيضًا ميزة وجود القواميس.
      5. (موقع WorldLingo)  يتضمن مصطلحات علمية متخصصة، ولكن ليس كل محتواه متاح مجاناً.
      6. (موقع BabelXL)  يتميز بإمكانية حفظ الترجمات للرجوع إليها فيما بعد.
 
الطريقة الثالثة: اصنع شرائح العرض PowerPoint في لحظات 

انتهت أيام الاعتماد على الـ PowerPoint التقليدي لتقديم البحوث والواجبات الدراسية، وحل بدلًا منه الـ PowerPoint المدعوم بالذكاء الاصطناعي.

      1. أنشأ حساب جديد على موقع Tome AI وبمجرد تحديد الموضوع الذي تفضله، سيتولى الذكاء الاصطناعي إعداد عرضك بطريقة احترافية مجانية! 
      2. موقع Prezi بعد تنزيل وتثبيت البرنامج، قم بتشغيله وستظهر نافذة بأيقونة وسطها مكتوب عليها New Prezi، انقر عليها لبدء العمل.
      3. موقع Presentations AI موقع فريد يمكنك من خلاله إعداد عروض تقديمية بكل يسر وسهولة. يقدم الموقع نحو 500 قالب بوربوينت احترافي مجاني، ويضم تصاميم بوربوينت على شكل إنفوجرافيك مبتكرة تضفي على عروضك جاذبية وجمالًا خاصاً.
 
الطريقة الرابعة: إعداد خطة دروسك بنفسك

أصبح إعداد خطة الدروس أمر سهل جداً باستخدام الذكاء الاصطناعي.

هناك العديد من الأدوات التي تدعمها تقنية الذكاء الاصطناعي والتي يمكن للطلاب والمعلمين استخدامها، منها Top Hat و Education Copilot وChatGPT.

من خلال هذه الأدوات ستصل إلى مكتبة من المحتوى التعليمي الذي يمكنك من الاطلاع على المصادر التي تحتاجها لتعد منها خطتك الدراسية.

 
الطريقة الخامسة: قَيّم أدائك الدراسي باستخدام الذكاء الاصطناعي

بعد أن ذاكرت وأتممت حل واجباتك، هل إجابتك صحيحة أم أن هناك أجوبة أفضل؟
هنا، يأتي دور الذكاء الاصطناعي في توجيهك لتحصل على تقييم صحيح.

تقوم الأنظمة الذكية المبنية على الذكاء الاصطناعي بتحليل أعمال الطلاب بناءًا على معايير محددة، مستعرضة أي خطأ أو نقص من خلال خوارزميات متطورة لتقديم تغذية مرتدة واضحة وموضوعية. هذا الأسلوب يساعد في تجنب أي تحيز محتمل ويضمن التقييم السليم. ومن الجدير بالذكر أن ردود الأفعال التي تأتي من خلال الذكاء الاصطناعي قد تقلل من مشاعر القلق لدى الطلاب وتزيد من استعدادهم لقبول النصائح والإرشادات.

أحد الأمثلة المشهورة على أدوات تقييم الطلاب باستخدام الذكاء الاصطناعي هو “Turnitin Feedback Studio”.
تقوم هذه الأداة بتحليل أعمال الطلاب وتقديم ملاحظات حول جوانب مختلفة من الكتابة، مثل الأخطاء اللغوية والقواعد والتهجئة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمعلمين إضافة ملاحظاتهم الخاصة للطلاب.

 

في الختامة

لدى الذكاء الاصطناعي القدرة على تغيير هيكلة التعليم، مما يجعله أسهل وأكثر كفاءة وفعالية للطلاب، إذ تبين أنه من خلال استخدام هذه الأدوات يمكن للطالب أن يقلل الوقت الذي يقضيه في محاولة فهم المناهج والمواد الدراسية. وننصحك بتضمين الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي ضمن أدواتك الدراسية لتُحصّل العلم بشكل أفضل وأسرع.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Book Your Free Session Now

Fill in the form below to book a 30 min no-obligation consulting session.

I will reply within 24 hours.

Free 10 Days

Master Course Invest On Self Now

Subscribe & Get Your Bonus!
Your infomation will never be shared with any third party