Granada Study - غرناطة للتعليم
Granada Study - غرناطة للتعليم
ما هي اختبارات الكفاءة اللغوية؟
عادةً ما تتطلب الدراسة في الجامعات بالخارج اختبارات معينة لتحديد كفاءة الطالب وقدراته في عدة مجالات. منها ما يقيس المهارات اللغوية للطالب، وتُسمى هذه الاختبارات باختبارات الكفاءة اللغوية.وتختلف هذه الاختبارات حسب المؤسسات المُنظمة لها، من حيث تنظيمها وهيكلها وما تشتمل عليه من أسئلة وتوزيع الدرجات على الأسئلة، وحتى مدى الاعتراف الدولي بشهادات تلك الاختبارات.

عادةً ما تتطلب الدراسة في الجامعات بالخارج اختبارات معينة لتحديد كفاءة الطالب وقدراته في عدة مجالات. منها ما يقيس المهارات اللغوية للطالب، وتُسمى هذه الاختبارات باختبارات الكفاءة اللغوية. 

وتختلف هذه الاختبارات حسب المؤسسات المُنظمة لها، من حيث تنظيمها وهيكلها وما تشتمل عليه من أسئلة وتوزيع الدرجات على الأسئلة، وحتى مدى الاعتراف الدولي بشهادات تلك الاختبارات.

 

ما هي اختبارات الكفاءة اللغوية؟

دعنا نتعرف أكثر على إجابة هذا السؤال المهم لكل الطلاب الراغبين في الدراسة أو حتى العمل بالخارج. ونتناول معاً في السطور التالية كل ما يخص اختبارات الكفاءة اللغوية المشهورة، وبالتحديد أهم اختبارات الكفاءة اللغوية المطلوبة للقبول في الجامعات التركية. 

اختبارات الكفاءة اللغوية هي نوع من الاختبارات التي يتم وضعها من قبل المؤسسات المختصة أو الجامعات في سبيل قياس مهارات الفرد في استخدام لغة معينة، وقدرته على توظيف مفردات اللغة بطريقة صحيحة وفعّالة. يتم إجراء مثل هذه الاختبارات لأغراض مختلفة، من بينها: التعليم، والعمل، والهجرة.

حيث يتم تقييم مستوى الشخص في اللغة وفقاً لمعايير محددة في مختلف المهارات اللغوية، والتي تشمل: التحدث والاستماع والقراءة والكتابة بتلك اللغة. 

 

أشهر اختبارات الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية حول العالم

تُعتبر اختبارات الكفاءة اللغوية التالية من أشهر الاختبارات حول العالم:

      • اختبار توفل TOEFL:
        اختبار التوفل من أشهر اختبارات قياس مستوى اللغة الإنجليزية لدى الأفراد غير الناطقين بها، تتم صياغته بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية. يحتوي هذا الاختبار على 140 سؤال؛ تقيس مهارات الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث لدى الطالب، ويمكن إجراءه أونلاين أو ورقياً. ويُصحح من 120 نقطة.

يخضع لهذا الاختبار الطلاب الذين يعتزمون الدراسة في الجامعات التي تعتمد على اللغة الإنجليزية في التدريس، وهو الاختبار الأشهر للالتحاق بالجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية.

      • اختبار آيلتس IELTS:
        يعتبر اختبار الآيلتس أهم اختبار معياري دولي لقياس مهارات اللغة الإنجليزية، والأكثر انتشاراً على مستوى العالم، حيث تقبل بنتيجته العديد من الدول والجامعات في جميع أنحاء العالم.

يتم تطوير محتوى اختبار الآيلتس من قبل فريق دولي من الخبراء؛ في كل من المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة idp وجامعة كامبريدج، ويخضع هذا الاختبار باستمرار لبحوث مكثفة تضمن بقائه عادلاً ونزيهاً لجميع المتقدمين.

اختبار آيلتس يقيس جميع المهارات اللغوية، ويُصحح من 9 درجات.

يُذكر أن هناك اختبارات أخرى شهيرة مثل اختبار PTE، الذي يُستخدم لتقييم مهارات اللغة الإنجليزية لأغراض التعليم والهجرة، واختبار SLEP الذي يهتم بإجرائه الطلاب الراغبين بالدراسة في جامعات ومدارس الولايات المتحدة الأمريكية.. وغيرهم الكثير من الاختبارات المخصصة لقياس مهارات اللغة الإنجليزية.

 

هذا عن اللغة الإنجليزية فماذا عن اللغات الأخرى؟!

كل لغة لها عدد من اختبارات الكفاءة اللغوية التي يجريها الأفراد الراغبين في الدراسة بتلك اللغة أو الهجرة إلى بلد ناطقة بها، فمثلاً:

اختبار DELF/DALF؛ يقوم بتقييم مستوى اللغة الفرنسية للأشخاص الذين يرغبون في الدراسة أو العمل في البلدان الناطقة بالفرنسية. وأيضًا اختبار TestDaF؛ الذي يُستخدم لقياس مستوى اللغة الألمانية، واختبار JLPT؛ والذي يقيس مستوى اللغة اليابانية.. وهكذا.

 

ما هي اختبارات الكفاءة اللغوية المطلوبة للدراسة في تركيا؟

تختلف إجابة هذا السؤال وفقًا لنوع الجامعة التي يقرر الطالب الالتحاق بها، والتخصص الذي يختار. 

لكن بشكل عام، الجامعات التركية الحكومية لا تستغني أبداً عن شهادة معتمدة تثبت كفاءة الطالب لغوياً في لغة الدراسة.. مثل شهادات إتقان اللغة الإنجليزية (التوفل) للدراسة باللغة الإنجليزية أو شهادة معتمدة في اللغة التركية من إحدى معاهد اللغة المعتمدة في تركيا (مثل: معهد تومر TÖMER) إذا كان التخصص الذي اختاره الطالب يُدرس باللغة التركية.

أما بالنسبة للدراسة في الجامعات الخاصة التركية فإنها تطلب أيضاً شهادة كفاءة لغوية معتمدة، ولكن ليس إجباريا.. إذا كان الطالب لا يملك أي شهادة تثبت إتقانه للغة البرنامج الدراسي الذي سيدرسه، يتوجب عليه الخضوع لاختبار الكفاءة اللغوية الذي تضعه الجامعة للتأكد من كفاءته اللغوية واستعداده وقدرته الكاملة على الدراسة واستيعاب المناهج بهذه اللغة.

(كما يمكن للطالب دراسة عام تحضيري لإجادة اللغة قبل بدء دراسة تخصصه)

تعرف على أفضل الجامعات الخاصة في تركيا.. وسجل الآن!

بالنسبة لقبول الجامعات لشهادة اجتياز اختبار الكفاءة اللغوية؛ تضع كل جامعة حد أدنى للنجاح واجتياز الاختبار، وفي حالة تجاوز الطالب الحد الأدنى يتم تسجيله كطالب مستجد لدراسة التخصص الدراسي مباشرةً. أما في حالة عدم اجتيازه الاختبار يكون على الطالب حضور السنة التحضيرية للغة في الجامعة قبل دراسة التخصص.

 

اختبار الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية في الجامعات التركية

خلال مرحلة التسجيل في الجامعات، تُعد كل جامعة خاصة في تركيا، اختباراً لغوياً لاختبار كفاءة الطلاب المتقدمين في اللغة قبل بدء دراسة التخصص. ومن الجدير بالذكر أنه يختلف شكل اختبار اللغة والحد الأدنى المطلوب لنجاح الطالب من جامعة لأخرى.

ينقسم اختبار اللغة في الجامعات التركية في العادة إلى أربعة أقسام، هم القراءة والكتابة والتحدث والاستماع. تحدد نتيجة اختبار الطالب في هذه الأقسام الأربعة، مدى إمكانية استيعاب المواد الدراسية والمحاضرات والمناهج الدراسية باللغة المعنية.

 

في الغالب تشمل اختبارات الكفاءة اللغوية ما يلي:
      • الاختبار التحريري: وهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة الاختيارية لقياس مهارات الطالب التحريرية والتي تشمل: القراءة والكتابة.
      • اختبار المحادثة: يتم إعداد اختبار المحادثة بعد الاختبارات التحريرية، ينتظر الطلاب عادة 30 دقيقة قبل بدء اختبار التحدث. يركز اختبار التحدث على قياس مهارات الطالب اللغوية في تكوين الجمل الصحيحة والاستماع الجيد.

 

اختبار اللغة التركية TÖMER للقبول في الجامعات التركية

يُعد اختبار التومر TÖMER لإثبات الكفاءة في اللغة التركية هو أهم وأشهر الاختبارات التي يتم قبول نتيجتها في كافة المؤسسات والجامعات في تركيا الحكومية والخاصة. حيث يتمكن الطلاب الحاصلين على شهادة التومر، من حضور الدورات التعليمية مباشرةً في التخصص دون الحاجة لدراسة عام تحضيري للغة.

التومر هو مركز لتعليم اللغة التركية، تم تأسيسه خصيصاً من أجل تعليم اللغة التركية للطلاب الأجانب القادمين إلى تركيا لدراسة التخصصات المختلفة باللغة التركية. تم تأسيس المركز في عام 1984 من قبل جامعة أنقرة.

تقام المحاضرات التعليمية والتدريبية داخل مركز التومر على مدار العام، ويتم استقبال الطلاب من مختلف أنحاء العالم. كما يضم المركز المعلمين والأساتذة الأتراك المتخصصين في تعليم اللغة والتعامل مع أصحاب الجنسيات والثقافات المختلفة، حيث يتم تدريبهم بشكل مميز للقيام بهذه المهمة.

 

مدة دراسة المستوى داخل مركز التومر

تستغرق دراسة المستوى الواحد في مركز التومر، من 5 إلى 7 أسابيع تقريباً. بعد تخطي المستوى الأول، يخضع الطالب لاختبارين أحدهما شفوي، والآخر كتابي، ومن ثم يتأهل الطالب للمستوى الثاني.

أما عن عدد أيام الدراسة في الأسبوع، فتكون 5 أيام أسبوعياً، وتستمر المحاضرات الشفوية والكتابية، لمدة 4 ساعات يومياً.

 

اختبار اللغة التركية TYS

اختبار TYS هو اختبار يتم إعداده وتقديمه من قبل معهد يونس إمره للغات، بهدف تقييم مستوى اللغة التركية للطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات التركية والمعاهد، للدراسة باللغة التركية. 

حيث يتم إعفاء الطلاب الذين يجتازون هذا الاختبار من دخول العام التحضيري للغة الذي توفره الجامعات للطلاب قبل بدء دراسة التخصص، بهدف إتقان لغة الدراسة.

 

ينقسم اختبار TYS إلى ثلاثة أقسام وهم كما يلي:
      1. القراءة والاستماع: مدة اختبار القراءة 60 دقيقة، ومدة اختبار الاستماع 45 دقيقة.
      2. الكتابة: ينقسم في العادة إلى قسمين، مدتهما إجمالًا هي 60 دقيقة.
      3. المحادثة: ينقسم إلى قسمين، مدتهما حوالي 15 دقيقة.

لاجتياز الاختبار، يجب أن يحصل الطالب على 50% على الأقل في كل قسم من أقسام الاختبار. أما بالنسبة لصلاحية شهادة اللغة من معهد يونس إمره، فتكون عامين فقط.



نصائح هامة لاجتياز أي اختبار من اختبارات الكفاءة اللغوية:
      1. حدد هدفك بدقة؛ هل ترغب في إجراء الاختبار للدراسة أم للهجرة أم للعمل؟
      2. اعثر على رفيق للدراسة، ليقوم بتشجيعك ومشاركتك ودعمك في رحلة تعلم اللغة.
      3. نظّم وقتك بين دراسة اللغة وممارستها.
      4. ابحث عن دورات مُعتمدة لتعلم اللغة أونلاين وأنت في منزلك، لاستغلال الوقت بأفضل شكل ممكن.
      5. مارس اللغة بشكل يومي، مع أهل اللغة أو غيرك من المتعلمين والدارسين لها.
      6. استعن بالفيديوهات والألعاب والتطبيقات المناسبة لتعلم اللغة المستهدفة.
      7. اقرأ كثيراً واكتب خواطرك باللغة التي تتعلمها.
      8. شاهد أفلام ناطقة باللغة التي تتعلمها دون ترجمة.

 

باختصار، 

تتعدد اختبارات الكفاءة اللغوية التي يخضع لها الأشخاص لتحديد مستواهم في اللغة، لأغراض السفر أو الدراسة أو الهجرة أو العمل. لكن جميع تلك الاختبارات التي تم ذكرها وغيرها من الاختبارات اللغوية، تتطلب استعداداً جيداً من خلال التدريب والممارسة لزيادة فرص النجاح بها والحصول على شهادات معتمدة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Book Your Free Session Now

Fill in the form below to book a 30 min no-obligation consulting session.

I will reply within 24 hours.

Free 10 Days

Master Course Invest On Self Now

Subscribe & Get Your Bonus!
Your infomation will never be shared with any third party