Granada Study - غرناطة للتعليم
Granada Study - غرناطة للتعليم
تكاليف المعيشة في تركيا
يظن البعض أن تكاليف المعيشة في تركيا قد تكون مرتفعة مما لا يجعله يقدر على العيش بها، ولكن في الواقع تُعد تركيا واحدة من الدول التي تتميز بتكلفة معيشية ممتازة وبأسعار معقولة.

يظن البعض أن تكاليف المعيشة في تركيا قد تكون مرتفعة مما لا يجعله يقدر على العيش بها، ولكن في الواقع تُعد تركيا واحدة من الدول التي تتميز بتكلفة معيشية ممتازة وبأسعار معقولة.

والدليل على ذلك أن تكاليف المعيشة في تركيا جذبت الطلاب والوافدين من مختلف بلاد العالم. من بينهم المصريون، والسودانيون، والعراقيون من بلاد الرافدين، والمغاربة.

بالإضافة إلى الأشقاء من الشرق الأوسط مثل سوريا، لبنان، الأردن وفلسطين. وكذلك نجد تواجدًا كبيرًا لأهل دول مجلس التعاون الخليجي من السعودية، الإمارات، عُمان، قطر، البحرين، والكويت، بجانب أشقائنا من تونس، ليبيا والجزائر.

فكم تبلغ تكاليف المعيشة في تركيا بالتحديد بالأرقام؟ 

وما هي مميزات الحياة في تركيا؟ 

دعونا نتناول تلك النقاط بالتفصيل في هذا المقال…

 

ما أهمية أن تتعرف على تكاليف المعيشة في تركيا قبل سفرك إلى هناك؟ 

يعد التخطيط المسبق لتكاليف المعيشة في تركيا خطوة أساسية قبل البدء في مشوار العيش والدراسة في تركيا. فمعرفتك المسبقة بالنفقات المالية تساعدك في الاستعداد بشكل أفضل.

كما أن التعرف على تكاليف المعيشة في تركيا وتكاليف المأكل والملبس والسكن والرعاية الصحية يزودك برؤية واضحة حول كيفية التخطيط المالي للفترة التي ستقضيها هناك، وفهمك لهذه التفاصيل يحميك من الوقوع في مشكلات مالية غير متوقعة.

وإن كنت ستعيش في تركيا بصفتك طالب من أجل الدراسة، فيجب أن تضع في اعتبارك كيفية التوفيق بين تكلفة الدراسة وتكلفة المعيشة. إذ يعتبر تقدير هذه التكاليف خطوة أساسية عند التخطيط للدراسة بالخارج كي لا تواجه أزمات مالية تزعجك في رحلتك التعليمية.

 

اختلاف تكاليف المعيشة في تركيا

تختلف تكاليف المعيشة في تركيا بناءً على الموقع الجغرافي والمدينة التي ستعيش فيها. أغلب المدن الكبرى تميل إلى تكون أعلى في التكلفة. فمثلًا إسطنبول بوصفها المدينة الأكثر شهرة في تركيا، هي بالطبع الأغلى من حيث التكلفة، لكن وعلى الرغم ذلك، فهي لا تزال أقل تكلفة مقارنةً بمدن عالمية مثل لندن أو نيويورك.

يمكن القول أن تكلفة المعيشة في تركيا تعتمد بشكل أساسي على المكان الذي تختار العيش فيه. المدن الكبيرة تقدم لك تجربة حياة عصرية ولكن بتكلفة أعلى، بينما المدن الصغيرة تقدم لك الهدوء والراحة بتكلفة أقل.

 

هل تظن أن المعيشة والدراسة في تركيا تكلفك الكثير؟


تتميز تكاليف المعيشة في تركيا بأنها يقدر عليها الجميع من معظم البلاد بمختلف الجنسيات.

وفيما يتعلق بتكلفة التعليم والرسوم الجامعية والإيجارات والنقل والتسوق، وحتى الترفيه داخل المدن التركية، ستجد أن التكلفة في متناول اليد مقارنة بكثير من الدول الأوروبية.

هيّا نتعرف على تكلفة كل عنصر من هذه العناصر المذكورة.

 

تكلفة التعليم في تركيا 

عند الحديث عن تكاليف المعيشة في تركيا، لا يمكن أن نتجاهل تكلفة التعليم لأنه له نصيب كبير من خطتك المالية إن كنت لم أنهيت تعليمك.

تعتبر تركيا من الوجهات المثالية للطلاب الدوليين، فتقديم تعليم جيد مقابل تكلفة معيشة معقولة يجعلها خيارًا مغريًا للطلاب، ولا تقلل من قيمة التعليم في تركيا بسبب تكاليفه المنخفضة. فالجامعات التركية ملتزمة بأعلى معايير الجودة العالمية، وحتى بعضها يُعد من الجامعات الرائدة عالميًا.

ففي تركيا، لن تحصل على تعليم ممتاز بجودة عالية وبتكلفة عالية، بل ستحصل عليه بتكلفة معقولة لا تُمثل عبء على جيبك. 

يوجد نوعين رئيسيين من الجامعات في تركيا: جامعات حكومية وأخرى خاصة، وكل نوع منهم له تكلفته.

فيما يتعلق بالجامعات الخاصة، تتفاوت التكلفة حسب الدرجة العلمية، والجامعة، والتخصص، وكذلك لغة الدراسة. وعادةً ما تبدأ التكلفة من حوالي 2000$ سنوياً لبعض التخصصات. ويبلغ متوسط الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية حوالي 600$ سنوياً.

وبالرغم من أن رسوم الدراسة في الجامعات الخاصة قد تكون أعلى نسبيًا، إلا أنها معقولة خصوصًا عند النظر في جودة التعليم الذي تقدمه تلك الجامعات الخاصة والذي يعادل مستوى التعليم في الدول الأوروبية.

تبلغ تكلفة المعيشة للطالب الدولي في تركيا حوالي 250-600 دولار شهريًا حسب المدينة والمنطقة، تشمل الإيجار والطعام والمواصلات. كما تقدم الجامعات التركية تسهيلات مادية تساهم في تخفيض تكاليف الدراسة.

الجامعات في جميع مدن تركيا تنتظرك وترحب بك! 

 

إذا أردت الحصول على خصومات على الرسوم الدراسية، تواصل معنا فلدينا في غرناطة خصومات حصرية للطلاب العرب.

 

تكلفة السكن في تركيا 


تعتبر تكلفة السكن في المدن الكبرى والمناطق الحيوية بتركيا أعلى نسبياً عن غيرها. لكنك في المقابل تحصل على العديد من الخدمات ومستوى معيشي عالي الجودة.

تختلف تكلفة الإيجارات باختلاف موقع وحالة العقار. فمتوسط إيجار شقة مفروشة في أحد أحياء إسطنبول المركزية يبلغ حوالي 3000 ليرة (150 دولار تقريبا).

وفي المدن الصغيرة، يمكن أن تجد أماكن سكن بتكلفة أقل كثيرًا من المدن الكبرى، إذ يتراوح الإيجار في الأحياء الصغيرة ما بين 1000-2000 ليرة (50-75 دولار تقريبا).

 

تكلفة الغذاء في تركيا 


عادةً ما يشترون الأتراك المواد الغذائية من السوبر ماركت وتوجد أيضًا أسواق مفتوحة لبيع الفاكهة والخضروات الطازجة.

 تتراوح الأسعار المتوسطة للفاكهة مثل التفاح والموز والبرتقال بين 0.50 إلى 1.5 دولار للكيلوغرام. 

الخضروات مثل الطماطم والبطاطس والبصل تكلف حوالي 0.70 دولار للكيلوغرام. 

سلة الطعام المتوسطة التي تشمل الحليب والبيض والخبز والجبن واللحم تكلف حوالى 10-20 دولار فقط.

وجبة في مكان مثل ماكدونالدز ستكلفك حوالي 5 دولار فقط.

 

تكلفة المواصلات في تركيا 

تعتبر تكلفة المواصلات في تركيا منخفضة مقارنة بمعظم دول العالم.

تعد تكاليف المواصلات والنقل العام بالنسبة للطالب منخفضة أيضا بالنسبة للمواطنين المحليين والدوليين. إذ تكلف تذكرة الحافلة أو المترو حوالي 7 ليرة تركية فقط! ووفقا للعام 2023 أصبح الاشتراك الشهري للطالب تقريبا 212 ليرة تركية (حوالي 8 دولار فقط)

كما توفر الخطوط الجوية التركية رحلات بأسعار منخفضة داخل تركيا وخارجها. حيث يمكن للمسافر شراء تذكرة طيران داخلية بأقل من 250 ليرة (7-10 دولار).

 

تكلفة الترفيه والتنزه في تركيا 

ستجد في تركيا العديد من الأماكن الترفيهية الجميلة التي تقدم لك تجربة فريدة بتكلفة منخفضة، فأغلب أنشطة الترفيه مثل زيارة المطاعم ودور السينما والملاهي متاحة بأسعار زهيدة.

متوسط ثمن الوجبة في أحد المطاعم لا يتجاوز 150-250 ليرة تركية (5-10 دولار فقط). وتكلفة تذكرة دخول إلى أحد حدائق الألعاب أو المتاحف لا تتعدى 20 ليرة.

كما أن التنزه في الحدائق العامة وشواطئ البحر متاحة مجاناً. وتعتبر تذاكر دور السينما والمسرح والحفلات الموسيقية رخيصة جدا. ويمكن للطالب أيضا الحصول على بطاقة زيارة للمتاحف والأماكن السياحية بسعر مخفض.

ومع وجود العديد من الملاهي المائية والمتنزهات والمدن الترفيهية، يمكن قضاء عطلة نهاية الأسبوع بتكلفة زهيدة لا تتعدى 500 ليرة للشخص الواحد (تقريبا 20 دولار).

 

تكلفة الرعاية الصحية في تركيا

يعد النظام الصحي في تركيا متقدم ومتطور ويوفر خدمات شاملة للمقيمين والزوار على حد سواء.

تتأثر تكلفة الرعاية الصحية في تركيا بعدة عوامل، بما في ذلك نوع الخدمة المطلوبة وموقع المستشفى وتخصص الطبيب ومستوى التدخل الطبي. فقد تكون تكلفة العلاجات الطبية الأساسية والزيارات الروتينية إلى الأطباء أقل بكثير مقارنة بالإجراءات الجراحية الكبيرة أو العلاجات المتقدمة.

على سبيل المثال، زيارة الطبيب الخاص في إسطنبول تكلف بين 35-40 دولار. تكلفة صندوق المضادات الحيوية حوالي 2 دولار، ولدواء علاج البرد حوالي 1.50 دولار

من الجدير بالذكر أن الطلاب الدوليين في تركيا يحصلون على تأمين صحي مما يزيل من عاتقهم نفقات العلاج والرعاية الصحية (تواصل معنا للتعرف على طريقة استخراج التأمين الصحي الحكومي المخصص للطلاب الدوليين)

 

في الختام، 

يمكننا القول بأنه نجحت تكاليف المعيشة في تركيا في جذب الكثير من الطلاب الأجانب بفضل موقعها وجمالها الساحر وتكلفتها الاقتصادية. فتركيا بلا شك واحدة من الوجهات المثالية للعيش والسكن، وهي خيار رائع لمن يرغب في تغيير جو والبحث عن تجربة معيشية جديدة، أو البحث عن رحلة تعليمية مميزة في أفضل الجامعات التركية.

مع أهمية الإشارة بأن الأسعار المذكورة في المقال قد تتغير حسب المدن والظروف الاقتصادية، لكنها تعطيك نظرة عامة عن تكاليف المعيشة في تركيا.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Book Your Free Session Now

Fill in the form below to book a 30 min no-obligation consulting session.

I will reply within 24 hours.

Free 10 Days

Master Course Invest On Self Now

Subscribe & Get Your Bonus!
Your infomation will never be shared with any third party