Granada Study - غرناطة للتعليم
Granada Study - غرناطة للتعليم
أفضل 5 مجالات دراسية في تركيا
قررت الدراسة في تركيا ولكنك متردد في اختيار التخصص المثالي؟ وتتساءل عن ما هي أفضل 5 مجالات دراسية في تركيا؟ قرار اختيار التخصص الجامعي هو قرار مهم جدًا، فهو يشكل منعطفًا في الحياة المهنية والدراسية، ومع وتعدد التخصصات قد تشعر بالحيرة والتردد.

قررت الدراسة في تركيا ولكنك متردد في اختيار التخصص المثالي؟ 

وتتساءل عن ما هي أفضل 5 مجالات دراسية في تركيا؟ 

قرار اختيار التخصص الجامعي هو قرار مهم جدًا، فهو يشكل منعطفًا في الحياة المهنية والدراسية، ومع وتعدد التخصصات قد تشعر بالحيرة والتردد.

لمساعدتك على اتخاذ قرار واعٍ، قدمنا لك مقالة تفصيلية تضم أفضل 5 مجالات دراسية في تركيا تقدم فرصًا وظيفية واعدة. ننصحك بأخذ وقتك في التمعن والبحث لتختار التخصص الذي يتناسب مع طموحك ورغباتك.

 

أفضل 5 مجالات دراسية في تركيا

 

1. تخصص الطب البشري

يُعد الطب البشري من أبرز التخصصات العلمية ضمن أفضل 5 مجالات دراسية في تركيا، وتعتبر تركيا واحدة من الوجهات الرائدة للطلاب الراغبين في دراسة الطب.

يمتاز هذا التخصص بدراسة متعمقة لمختلف أجزاء الجسم، يكتسب الطالب من خلاله معرفة أمراض الجسم وكيفية علاجها.

يحتاج دراسة الطب إلى تفرغ وجهد والكثير من الاهتمام. لذا يجب على الطالب أن يكون على دراية بما ينتظره خلال سنوات الدراسة، وأن يكون لديه القدرة والشغف للتعامل مع تحديات هذا التخصص الطبي.

 

مميزات دراسة الطب في تركيا

دراسة الطب في تركيا من أبرز الخيارات المفضلة للطلاب الدوليين. وتدخل ضمن أفضل 5 مجالات دراسية في تركيا، وذلك بسبب: 

  • تصنيف الجامعات التركية من بين أفضل الجامعات عالمياً في مجال الطب.
  • جودة التعليم الطبي التي تُشتهر بها الجامعات التركية، حيث تُركز على الجانبين النظري والعملي.
  • يُوفر التخصص الطبي فرصة التدريب في مستشفيات مُرموقة ومُجهزة بأحدث التقنيات.
  • بالرغم من أن اللغة التركية هي اللغة الرئيسية في التعليم في تركيا، إلا أن هناك العديد من الجامعات الخاصة تُقدم تخصص الطب باللغة الإنجليزية.
  • اتباع مناهج تدريس مشابهة للنظم الأمريكية والأوروبية.

 

مدة دراسة الطب في تركيا

الفترة الزمنية المعتمدة لدراسة الطب في تركيا هي 6 سنوات. وفي حالة عدم إتقان الطالب للغة المطلوبة، يتم إضافة سنة تحضيرية لتعلم اللغة.

 

متطلبات الالتحاق بكليات الطب:

تختلف الشروط من جامعة لأخرى، فمثلًا الجامعات الخاصة في تركيا لا تُفرض شروطًا صارمة، إذ يكون معدل القبول في معظم الجامعات الخاصة حوالي 70% فقط في الثانوية.

على الجانب الآخر، تطلب الجامعات الحكومية من الطلاب إجتياز اختبارات قدرات معينة كامتحان اليوس التركي أو السات الأمريكي، بالإضافة إلى حصول الطالب على معدل لا يقل عن 90: 95% في الثانوية.

وفي حالة الرغبة في الدراسة باللغة الإنجليزية تطلب الجامعات الحكومية شهادة التوفل، وإن كانت الدراسة باللغة التركية، تطلب شهادة التومر.

 

الفرص الوظيفية لتخصص الطب 

بعد الحصول على شهادة الطب من تركيا، يكون الطالب قد أتم دراسة تخصص من أفضل 5 مجالات دراسية في تركيا، بعدها يتمكن الخريجون من العمل في المستشفيات الحكومية والخاصة في تركيا، أو في مراكز البحث الطبي. كما يُمكن للخريجين المضي قدمًا في دراسات عليا أو تخصصات فرعية.

 

2. تخصص الهندسة الطبية الحيوية

 

تخصص الهندسة الطبية الحيوية من أفضل 5 مجالات دراسية في تركيا، هو تخصص هندسي متقدم يدمج بين علم الهندسة والعلوم الطبية، ويعتبر من التخصصات الصاعدة خلال السنوات القادمة.

يتعلم الطلاب في الهندسة الطبية الحيوية الطلاب كيفية تصميم وهندسة الأجهزة الطبية مثل أشعة الـX-ray وأجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي، وفهم التفاعلات البيولوجية التي قد تحدث نتيجة استخدام هذه الأجهزة مع جسم الإنسان.

إذا كنت تتساءل عن الدور الذي تلعبه التكنولوجيا في المجال الطبي، فقد يكون تخصص الهندسة الطبية الحيوية في تركيا هو ما تبحث عنه! 

الدراسة في هذا المجال غالباً تكون في المختبرات، حيث يكتسب الطالب المعرفة بالأجهزة والتقنيات الطبية وكيفية تطبيقها ويتمكن من مواجهة التحديات الصحية بكفاءة.

 

مميزات دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا

هناك عدة دوافع تجعل تركيا وجهة مثالية للطلاب المهتمين بدراسة الهندسة الطبية الحيوية:

 

  1. جودة التعليم: تتمتع الجامعات التركية بتقييمات عالمية عالية.
  2. تعدد خيارات اللغة: يمكن للطالب اختيار دراسة التخصص باللغة التركية أو الإنجليزية.
  3. المختبرات المتطورة: التركيز على البحث العملي والتدريب في مختبرات مجهزة تجهيز عالي
  4. شهادة معترف بها: الشهادات الأكاديمية من تركيا معترف بها عالميًا.
  5. تكلفة مناسبة: رسوم الهندسة الطبية الحيوية في تركيا، أقل تكلفة عن غيرها من الجامعات الأوروبية.

 

مدة دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا 

 تستغرق دراسة تخصص الهندسة الطبية في تركيا 4 سنوات دراسية (8 فصول دراسية) يتم خلالها تدريس عدد من المقررات الأكاديمية، مثل الفيزياء الطبية، والكيمياء الحيوية، والبيولوجيا، وهندسة الأجهزة الطبية، وغيرها.

قد تطول هذه المدة الدراسية، في حال اختيار الطالب دراسة سنة تحضيرية إضافية.

 

متطلبات الالتحاق بكليات الهندسة الطبية الحيوية في تركيا

تطلب الجامعات الحكومية معدلات عالية للقبول، بينما تكون الجامعات الخاصة أكثر تساهلاً في معايير ومعدلات القبول، فقط الحصول على معدل يتجاوز 60%.

ولا تشرط الجامعات الخاصة إجادة اللغة، إذ يُمكن للطلاب اختيار اللغة التي يرغبون في الدراسة بها، سواء كانت الإنجليزية أو التركية.

 

الفرص الوظيفية لتخصص الهندسة الطبية الحيوية

يُمكن للمتخصصين في الهندسة الطبية الحيوية العمل في مجموعة واسعة من المجالات، مثل تطوير الأجهزة الطبية، البحث الأكاديمي، الشركات الطبية والمستشفيات.

تعدد فرص العمل جعلنا نضع الهندسة الطبية الحيوية من ضمن أفضل 5 مجالات دراسية في تركيا

 

3. تخصص هندسة الطيران

يعتبر تخصص هندسة الطيران في تركيا من أبرز التخصصات الهندسية التي يسعى الكثيرون لدراستها، بسبب أهميته وكثرة الطلب عليه ومجالات عمله المُتنوعة.

 

يهتم تخصص هندسة الطيران بدراسة وتصميم الطائرات والأقمار الصناعية والمركبات الفضائية. يحصل الطلاب من خلاله على فهم عميق لديناميات الطيران، مبادئ التصميم الهندسي، تقنيات التحليل الهيكلي، كل ما يتعلق بتصميم الطائرات، من محركات وأنظمة التحكم إلى هياكل الطائرات وأدواتها.

 

مدة دراسة هندسة الطيران في تركيا

تستغرق دراسة هندسة الطيران في تركيا 4 سنوات، يتخللها فترة التدريب العملي ودراسة متقدمة في المواد العلمية خصوصًا الرياضيات والفيزياء، وكيفية التعامل مع البرامج الهندسية والقدرة على تقديم حلول جديدة للمشكلات الهندسية.

 

مميزات دراسة هندسة الطيران في تركيا 
  •  الفرص التدريبية والجودة التعليمية العالية في الجامعات التركية.
  • الحصول على شهادات معتمدة ومُعترف بها عالمياً، مما يُسهل على الخريجين العمل في العديد من الدول حول العالم
  • رغم التميز والجودة في مجال هندسة الطيران في تركيا، إلا أن التكلفة تُعتبر تكلفة معقولة مقارنة بالدول الأوروبية والأمريكية.
  • اكتساب مهارات التفكير التحليلي وحل المشكلات والتواصل الجيد

 

الفرص الوظيفية لتخصص هندسة الطيران

توفر هندسة الطيران العديد من فرص العمل في مجالات متعددة منها شركات تصنيع الطائرات، شركات الطيران، المؤسسات البحثية، والمؤسسات الحكومية المختصة بالطيران المدني والعسكري.

 

4. تخصص علم النفس

عندما نتحدث عن تخصص علم النفس، فإننا نقصد ذلك التخصص المتميز من العلوم الاجتماعية الذي يكشف أمامنا أعماق النفس البشرية.

 

تقدم تركيا للطلاب بيئة دراسية مميزة في تخصص علم النفس، حيث تتبنى المعايير العالمية في التعليم وتضعها تحت سقف كليات التعليم. 

 

مميزات دراسة علم النفس في تركيا:

 

  1. تجذب الجامعات التركية الطلاب للراغبين في دراسة علم النفس، حيث توفر منهج تعليمي  متنوع يستند إلى المعايير التعليمية العالمية.
  2. ليس الأمر مجرد نظريات ومحاضرات نظرية، بل يدخل الطلاب في أعماق التطبيق العملي ويتفاعلون مع حالات حقيقية، مما يمنحهم الفرصة لتعزيز مهاراتهم واكتساب الخبرة.
  3. من ينهي دراسة علم النفس بتركيا، يجد نفسه مجهزًا للعمل والتألق سواء داخل الحدود التركية أو خارجها، سواء في القطاع الخاص أو العام.
  4.  تضم هذه الجامعات التركية نخبة من الأكاديميين المتخصصين الحاصلين على شهادات الدكتوراه من مؤسسات عالمية، مما يشجع الطلاب على التفوق والتميز في مجال علم النفس.
  5.  الاهتمام الشديد من قبل الجامعات التركية بتخصص علم النفس وتطبيقاته العملية والنظرية.
  6. توافق المناهج مع المعايير الأوروبية والأمريكية، ما يجعل الخريج مؤهلاً عالميًا.
  7. تنوع لغة دراسة علم النفس في الجامعات التركية، بين الإنجليزية والتركية.
  8. الحصول على شهادة معترف بها على مستوى الدول الأوروبية والعربية
  9. الإلمام بالطرق المختلفة لحل المشاكل النفسية.

 

مدة دراسة علم النفس في تركيا

تستغرق دراسة علم النفس في تركيا مدة 4 سنوات، وقد تزداد سنة إضافية في حال كان الطالب بحاجة لإجادة اللغة الأجنبية.

 

المتطلبات الأساسية للالتحاق بدراسة علم النفس في تركيا:

في الجامعات الحكومية التركية، يتوجب على الطلاب اجتياز امتحان اليوس أو السات، مع الحاجة إلى تقديم شهادة ثانوية بمعدل يتغير حسب الجامعة. إضافةً إلى ذلك، يجب على الطلاب إتقان اللغة التركية. بينما تتيح الجامعات الخاصة للطلاب الالتحاق بمتطلبات أقل تشددًا، حيث يكفي الحصول على معدل 60% في الثانوية، مع تقديم شهادة في اللغة أو الالتحاق بسنة تحضيرية لتعلم اللغة.

 

الفرص الوظيفية لتخصص علم النفس:

يفتح تخصص علم النفس  لخريجيه أبواباً عديدة للدخول في مجالات متنوعة مثل العمل في  المدارس كمستشارين تربويين أو مرشدين نفسيين، العمل في المستشفيات في أقسام الصحة النفسية، أو في مؤسسات الطب النفسي و مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة أو إنشاء عيادات خاصة لتقديم الاستشارات والعلاج النفسي.

من ينهي دراسه علم النفس بتركيا، يجد نفسه مجهزًا للعمل والتألق سواء داخل الحدود التركية أو خارجها، سواء في القطاع الخاص أو العام.

 

5. تخصص إدارة الأعمال

تحظى تركيا بسمعة طيبة في مجال إدارة الأعمال، فالجامعات التركية تركز على التطبيق العملي مع الحفاظ على الجانب النظري لهذا التخصص، وذلك بإشراف أساتذة ذوي خبرة وكفاءة عالية.

يُعد تخصص إدارة الأعمال من التخصصات المهمة والذي يتمحور حول مؤسسات الأعمال والشركات، والطريقة التي تدير بها الشركة مختلف الأقسام والوظائف، والفهم العميق للأنشطة والعمليات التي تعمل معًا لتحقيق أهداف الشركات.

 

مميزات دراسة إدارة الأعمال في تركيا 
  • تظل دولة تركيا من أفضل دول التعليم إدارة الأعمال في العالم، وذلك بفضل الجودة العالية والتطور المستمر في هذا المجال.
  • توفر الجامعات التركية مجموعة واسعة من التخصصات الفرعية في مجال إدارة الأعمال
  • إتاحة تدريس تخصص إدارة الأعمال باللغة التركية أو الإنجليزية لتسهيل عملية التعلم.
  • أتم العديد من الطلاب إكمال دراسة إدارة الأعمال في تركيا، والتحقوا بمساراتهم المهنية بتفوق.

 

متطلبات الالتحاق بكليات الهندسة الطبية الحيوية في تركيا

كما أشرنا سابقًا، يتطلب القبول في الجامعات الخاصة الحصول على معدل دراسي يتجاوز65% . في حين تطلب بعض الجامعات الحكومية  معدلً يصل إلى 90%، بالإضافة إلى اختبارات القدرات وإجادة اللغة.

 

مدة دراسة إدارة الأعمال في تركيا

 يستغرق الطالب مدة 4 سنوات لإتمام تخصص إدارة الأعمال، ولكن في حالة عدم امتلاك الطالب لشهادة في اللغة المطلوبة عند بداية الدراسة، يتم إضافة سنة تحضيرية لتعلم اللغة، مما يجعل المدة الكلية 5 سنوات.

 

الفرص الوظيفية لتخصص إدارة الأعمال:

خريجي كليات إدارة الأعمال في تركيا، لديهم مستقبل مهني واعد!

تفتح شهادة التخرج من تخصص إدارة الأعمال أبواب عديدة في عالم العمل، سواء في القطاع العام، الخاص، أو حتى في مجال الأعمال الحرة.

من بين هذه الأعمال: 

  • محلل المشاريع والأعمال لتحديد الفرص والتحديات.
  • مدير مالي للإشراف على الأمور المالية وتحسين الأداء المالي للشركة.
  • محلل بحوث في الأسواق المالية لتحليل السوق وتقديم توصيات استثمارية.
  • متخصص في العلاقات العامة لبناء سمعة الشركة.
  • إداري الأعمال لمن يرغب في تأسيس أو إدارة مشروع خاص به.

 

هذه الوظائف مثال صغير على الفرص التي تنتظر خريجي إدارة الأعمال في تركيا. تجدر الإشارة إلى أن الإصرار والتطوير المستمر هما مفتاح النجاح في أي مجال.

 

أفضل الكليات الخاصة التي تقدم أفضل 5 مجالات دراسية في تركيا
  • جامعة بيكوز
  • جامعة اسينيا 
  • جامعة الخليج 
  • جامعة بهتشه شهير 
  • جامعة اسطنبول أيدن 
  • جامعة اسطنبول ميديبول 
  • جامعة بيلجي
  • جامعة أوكان 
  • جامعة يني يوزيل 
  • جامعة بيروني 
  • جامعة جيليشيم 
  • جامعة أطلس 
  • جامعة أريل 
  • جامعة ايشك 
  • جامعة سابانجي

 

كانت هذه أشهر الجامعات وقبلها أخبرناك بالتفصيل عن أفضل 5 مجالات دراسية في تركيا، إذ تم التركيز في اختيارنا على التخصصات ذات الطلب العالي داخل سوق العمل. 

نتمنى أن يكون هذا المحتوى قد زودك بالمعلومات الضرورية لاتخاذ قرارك في اختيار التخصص الجامعي، وإن أردت أي مساعدة في اختيار التخصص أو التسجيل بواحد من التخصصات في الجامعات التركية، راسلنا فورًا بدون تردد.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Book Your Free Session Now

Fill in the form below to book a 30 min no-obligation consulting session.

I will reply within 24 hours.

Free 10 Days

Master Course Invest On Self Now

Subscribe & Get Your Bonus!
Your infomation will never be shared with any third party